أخر الاخبار

كونكور توظيف 500 حارس جمركي من الدرجة الثالثة – السلم 6 -

كونكور توظيف 500 حارس جمركي من الدرجة الثالثة – السلم 6 -

ستنظم وزارة الاقتصاد والمالية بتاريخ 21 أبريل 2024، كونكور بمدينة الرباط وبمدن أخرى ستحدد لاحقا لتعيين حراس جمركيين من الدرجة الثالثة (السلم 6) بمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة. 

وسيتم تحديد عدد المناصب المتنافس عليها و المقدر بـ 500 منصبا، وذلك بغية تعزيز الموارد البشرية العاملة بمديرية الجمارك و الضرائب الغير مباشرة، و تناط بهذه الأخيرة مهام الحراسة والمراقبة ومكافحة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات.

و ستخسص 25٪ من هذه المناصب  للأشخاص الذين لديهم صفة عضو مقاوم، أو مكفول للأمة، أومحارب قديم،أو عسكري قديم.

شروط المشاركة:

الكونكور مفتوح في وجه المرشحين الذين يستوفون الشروط الآتية:

- أن يكون دو جنسية مغربية.

- ألا يقل عمره عن 18 عامًا ولا يزيد عن 25 عامًا في 1 يناير من العام الحالي، ويجوز تمديد الحد الأدنى للسن المذكور لمدة تعادل مدة الخدمة المدنية أو العسكرية السابقة الصالحة أو القابلة للتصحيح لغرض التقاعد، بما لا يتجاوز 30 سنة.

- أن يكونوا حاصلين على شهادة البكالوريا في إحدى الشعب الآتية:

- بكالوريا علمية 

- بكالوريا تقنية 

- بكالوريا مهنية 

كما يشترط في المرشحين لكنكور حارس جمركي من الدرجة الثالثة الشروط الخاصة الآتية:

- ألا يكونوا مصابين بأي مرض أو إعاقة تضعف قدرتهم البدنية أو تعيق عمل أي من أعضائهم أثناء مزاولة النشاط العملي ليلاً أو نهاراً، أو الإصابة المزمنة بالجهاز العصبي أو العقلي أو العقلي. الاضطراب والمرض النفسي، وكذلك كافة إصابات الحلق والحنجرة التي قد تعيق فقدان الصوت أو عدم القدرة الكاملة أو الجزئية على الكلام، كما تعتبر التمتمة عائقاً أمام القبول.

- القدرة على سماع الهمس على مسافة خمسين سنتيمتراً، وسماع صوت عالٍ على مسافة 5 أمتار. أي اضطراب في السمع أو أي إصابة في الأذن تؤدي إلى صمم في إحدى الأذنين أو في كلتا الأذنين يعتبر عجزاً جسدياً.

- حدة البصر لا تقل عن 10/15، دون استخدام النظارات أو العدسات أو أي وسيلة من شأنها زيادة القوة البصرية.

- الطول لا يقل عن 1.70 متر للذكور و1.65 متر للإناث، دون ارتداء الأحذية.

ملف الترشيح :

تسجيل طلبات الترشيح يجب تعبئتها بالبرنامج المعلوماتي المعد لهذا الغرض عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية https://e-recrutement.finances.gov.ma/، و تحميل الوثائق الرقمية لهذا الطلب بصيغة “PDF”، وهي كالآتي:

- نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف + شهادة تثبت صفة مقاوم أو مكفول أمة  أو جندي قديم أو عسكري قديم (لمن لديه هذه الصفة)؛

- نسخة من شهادة البكالوريا في أحد الشعب المذكورة أعلاه، وإذا لزم الأمر شهادة معادلة الشهادات الأجنبية؛

- شهادة طبية تسلم في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من الموعد النهائي لتقديم الترشيحات تثبت عدم إصابته بأي من الأمراض المذكورة أعلاه، ويتضمن أيضًا قياس الطول وحدة البصر للمرشح وتاريخ الإصدار واسم الطبيب وختمه وتوقيعه؛

 - المترشحين العاملين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية، يتوجب عليهم الحصول على ترخيص نهائي من طرف المصالح المركزية المكلفة بالموارد البشرية؛

20 مارس 2024 الساعة 4:30 مساءً يعتبر آخر موعد لتقديم ملفات الترشيح، وسيتم تحديد مركز المباراة حسب مكان إقامة كل مرشح.

سيتم رفض طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونياً، ولن يتم أخذ أي ترشيح غير مكتمل أو تم تحميله بشكل غير صحيح بعين الاعتبار وسيتم الاحتفاظ به دون إجابة. كما سيتم اعتبار أي طلب ترشيح يتضمن معلومات غير صحيحة باطلا.

مواد الاختبار:

   تتضمن المباراة  اختبارًا كتابيًا، واختبارًا رياضيًا، واختبارًا شفهيًا، ومدته ومعامله كما يلي:

   امتحان كتابي:

يحتوي على أسئلة بإختيارات متعددة أو سؤال أو أسئلة تتعلق بالمهام والوظائف المتعلقة بالدرجة المتنافس عليها أو المرتبطة بالتخصصات المطلوبة أو بالمواضيع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، ومدته ساعتين ومعامله 2.

اختبار رياضي:

الجري لمسافة تقدر بـ 1500 متر بمعامل 3.

   اختبار شفوي:

تناقش لجنة المنافسة مع المرشح أسئلة أو موضوعات مختلفة في التخصص المطلوب بهدف تقييم قدرته على أداء المهام أو الوظائف المتعلقة بالدرجة التي يتنافس عليها.

لن يتم قبول لاجتياز الاختبار الرياضي إلا المرشح الذي حصل على درجة تعادل 12 من 20 على الأقل في الاختبار الكتابي.

لن يجتاز الاختبار الشفهي إلا المرشحين الذين يحصلون على نقطة تساوي 10 من 20 على الأقل في الاختبار الرياضي.

سيقوم المترشحون الناجحون بمهامهم من خلال حمل السلاح الوظيفي الذي توفره لهم الإدارة وارتداء الزي الرسمي (وفق الفصل 34 من قانون الجمارك والضرائب غير المباشرة).

الناجحون بصفة نهائية سيخضعون لتدريب جمركي وعسكري قبل تعيينهم في مقرات عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبرتراب الوطن حسب احتياجات الإدارة.  

هام :

إذا تبين أن المرشح الذي سبق إعلان نجاحه لا يستوفي شرطا أو أكثر من الشروط المطلوبة أو قدم معلومات غير صحيحة عن حالته، فسيتم استبداله بمرشح آخر، مصنف حسب الأهلية في قائمة الانتظار، مستوفيا الشروط المطلوبة.

ملحوظة:

وسيتم الإعلان عن قوائم المترشحين المدعوين لإجراء الاختبار الكتابي وكذلك نتائج المسابقة على البوابة العمومية للتشغيل https://www.emploi-public.ma/ar/index.asp وعلى الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والمالية https://www.finances.gov.ma/ar/Pages/index.aspxوعلى الموقع الإلكتروني لمديرية الجمارك https://www.douane.gov.ma/web/guest (يعتبر هذا الإعلان بهذه المواقع بمثابة استدعاء للمترشحين).

 المرشحين المقبولين لاجتياز المباراة سيتم استدعائهم عبر البريد الإلكتروني المذكور أثناء التسجيل، وعليهم بسحبه وتقديمه يوم المباراة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-