أخر الاخبار

«العقوبات البديلة ... ماذا يقصد وهبي بـ«المنفعة العامة»؟

«العقوبات البديلة ... ماذا يقصد وهبي بـ«المنفعة العامة»؟

عرض وزير العدل عبد اللطيف وهبي أنواعا بديلة ومتخصصة خلال اللقاء المفتوح الذي نظمه مركز الحوار العمومي  والدراسات المعاصرة، الجمعة 27 أكتوبر 2023، حول فئة العمل لأجل المنفعة العامة.

وشدد وزير العدل عبد اللطيف وهبي على ضرورة القيام بعمل لأجل المنفعة العامة كعقوبة بديلة من خلالها  يتمكن بعد ذلك من العودة إلى المجتمع للتكفير عن الخطأ الذي ارتكبه دون أن يحصل على أجر عليه مقابل عمله.

ولتبرير وزير العدل لجوءه إلى العمل من أجل المنفعة العامة، في إعادة تأهيل المحكوم عليه ضمن محيطه الطبيعي. أن يقوموا بعملهم في المجتمع دون أجر، وأن يمنحوا المدانين فرصة للتفكير ومراجعة أنفسهم. دون حرمانهم من أسرهم.

وفيما يتعلق بنطاق التطبيق، أوضح الوزير أنه سيشترط  في المدانين أن يبلغوا من عمرهم 15 عاماً على الأقل في تاريخ صدور الحكم، ويجب أن تكون العقوبة المحكوم بها جنحة لا تتجاوز 5 سنوات نافذة، كما اعتبر العمل من أجل المنفعة العامة لمدة تتراوح بين 40 و 3600 ساعة لتحقيق مصالح الدولة.

وتمت المصادقة  من قبل مجلس النواب، يوم  الثلاثاء 24 أكتوبر، على مشروع قانون رقم 43.22 بشأن العقوبات البديلة.

وصوت لصالح مشروع القانون 115 نائبا، فيما عارضه 41 نائبا وامتنع 4 ضيوف، خلال الجلسة العمومية التشريعية  و قد شهدت نقاشا بين فرق المعارضة ووزير العدل عبد اللطيف وهبي حول النصوص التي جاء بها القانون السلف الذكر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-