أخر الاخبار

أداء غرامات مخالفات السير الكترونيا

أداء غرامات مخالفات السير الكترونيا
 

خدمة الأداء الإلكتروني لغرامات المخالفات والجنح المرصودة عبر الرادار الثابت إلكترونيا  amendes.justice.gov.ma هو نظام إلكتروني بشراكة مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية وصندوق الإيداع والتدبير، يمكن من خلاله  أداء الغرامة بطريقة إلكترونية، سريعة وكذلك مجانية ومؤمنة للمخالفات والجنح التي تم رصدها عبر الرادار الثابت، والتي تمت إحالتها على المحاكم وإصدار حكم قضائي في شأنها، وذلك لضمان الالتقائية والنجاعة في تحقيق الأمن الطرقي.

و يمكن الولوج لهذه الخدمة، حسب بلاغ لوزارة العدل، مباشرة عبر الموقع  amendes.justice.gov.ma، أو عبر بوابة mahakim.ma، حيث يتم إدخال رقم المحضر على شكل (00000000-RF-0000)، الذي يوجد بالإشعار الذي سبق إرساله من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية للتأكد من صدور الحكم ومبلغ الغرامة.

و يجب إدراج معلومات صاحب الطلب بما فيها عنوان بريده الإلكتروني، وإدخال معلومات الدفع الخاصة بمركز النقديات CMI. وحينما يتم  التحقق من دفع الغرامة، يتم توجيه رسالة إلكترونية إلى صاحب الطلب لتأكيد العملية، وكذا تحيين معطيات المحضر  يفيد على أنه قد تم استخلاص الغرامة.



و جدير بالذكرأن  عدد الرادارات الجديدة وذات الخصائص التقنية المتطورة في إرتفاع ملحوظ، يعتبر آلية لتحقيق الشفافية في تحرير المحاضر والحد من ارتكاب المخالفات ووضع حد لحرب الطرق، يرتقب أن يواكبه ارتفاع في عدد المخالفات المرتقب تسجيلها، مما سينعكس على وتيرة محاضر مخالفات وجنح السير بواسطة الرادار الثابت المحالة على محاكم المملكة لاتخاذ المتعين بشأنها، وبالتالي سيفرض توفير أنظمة معلوماتية للمعالجة الإلكترونية لمخالفات السير، موازية ومواكبة لهذه التطورات، وكذا تجويد الخدمة القضائية ذات الصلة.

وقد تم خلال سنة 2021، إصدار 182 ألف و354 حكما في محاضر المخالفات والجنح المرصودة عبر الرادار الثابت، بمبالغ إجمالية تقدر ب66.655.821 درهم، وتم تحصيل 717.100 درهم خلال السنة ذاتها.

و تشكل هذه الخدمة الإليكترونية  ضرورة  لتعزيز انفتاح الإدارة القضائية على المواطن ومهنيي العدالة والإدارات والمقاولات وكافة الشركاء، وتقريب خدماتها للمرتفقين وتقديمها بجودة عالية وفي آجال معقولة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-