أخر الاخبار

5 خمس نصائح أساسية عند شراء جهاز كمبيوتر مستعمل

خمس نصائح أساسية عند شراء جهاز كمبيوتر مستعمل

في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقد أصبح ولا بد من مواكبة هذا التطور، لذلك نلاحظ انتشار واسع للأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية واللوحات الإلكترونية والساعات الذكية وأجهزة الكمبيوتر بجميع أنواعها . يتيح لك القيام بذلك، ومن أهم هذه الوسائل جهاز كمبيوتر أو الحاسوب. 

كيف أختار جهاز الكمبيوتر الخاص بي

يعد الكمبيوتر أو الحاسوب  جهازًا إلكترونيًا مهمًا جدًا في عصرنا، حيث لا يوجد منزل خالٍ من جهاز كمبيوتر، قديمًا أو جديدًا، نظرًا لاستخداماته المتعددة في حياتنا اليومية مثل الدراسة والتعلم والوصول إلى الأخبار واللعب والترفيه و العمل.

في كثير من الأحيان عندما يرغب شخص في عالمنا العربي، وخاصة في البلدان منخفضة الدخل، في شراء كمبيوتر مكتبي جديد أو كمبيوتر محمول جديد، فإنه يصدم من ارتفاع الأسعار، مما يضطره للبحث عن أجهزة كمبيوتر مستعملة أرخص.

سأحاول في هذا المقال أن أقدم لكم أهم النصائح لشراء جهاز كمبيوتر مستعمل، لكي تنجح في اقتناء جهاز كمبيوتر بالمستوى المطلوب.



قرر ما سوف تستخدم هذا الكمبيوتر من أجله

أول شيء يجب أن تفكر فيه هو ما ستستخدم هذا الكمبيوتر من أجله، لأنه مهم جدًا:

1- الاستخدام العادي: تصفح الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، وتحميل ومشاهدة الأفلام.

إذا كنت ترغب في شراء جهاز كمبيوتر لهذا الغرض، فلن تحتاج إلى الكثير من النصائح، حيث إن أي جهاز كمبيوتر بحالة جيدة سيفي بالغرض.

2- الاستخدام المتوسط: الدراسة، برامج المكتبة، بعض البرامج والألعاب الوسيطة.

ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر بمواصفات متوسطة، وأقل شيء هو معالج الجيل الخامس (i3  i5 ، i7)، ذاكرة الوصول العشوائي 4 على الأقل، ومتوسط ​​بطاقة الرسوميات 2 جيجا هرتز.

3- الاستخدام المتقدم: برامج العمل، الألعاب الكبيرة أعمال التحرير ...

في هذه الحالة، ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر يتمتع بإمكانيات عالية، وسنتناولها الآن.

أهم خمسة أشياء يجب التركيز عليها عند شراء جهاز كمبيوتر مستعمل.

نوع الكمبيوتر:

 تأكد دائمًا من اختيار العلامات التجارية المشهورة في السوق (HP و DELL و SONY VAIO و TOSHIBA و LENOVO و ACER)، ولا تحاول أبدًا شراء علامة تجارية غير معروفة حتى لو حاول البائع إقناعك بها.

المعالج:

 معظم المعالجات الموجودة في السوق من Intel، لذلك سنقدم أمثلة عليها. اختر معالجًا من الجيل الثامن وما فوق (i3 ، i5 ، i7). ستلاحظ أن البائع يحاول إقناعك بمعالجات الجيل القديم، فلا تهتم بكلماته لأنه في الأول والأخير يريد أن يبيع منتجاته لا يهمك.

كيف تقرأ رموز معالج INTEL

ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة الوصول العشوائي:

 تأكد من أنها لا تقل عن 8 جيجا بايت، وأنها من الجيل الجديد DDR 4 أو DDR 5.

بطاقة الشاشة :

 إذا كنت من محبي الألعاب، فإن بطاقة الشاشة هي أحد الأشياء المهمة. كلما زادت بطاقة الشاشة  ذات الإمكانات الجيدة، كانت الألعاب أسرع وأفضل لكي تتمكن من تشغيل جميع الألعاب والبرامج الكبيرة، تأكد من أن سرعة كارت الشاشة 2 جيجا أو أعلى.

القرص الصلب:

أي المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات، هناك نوعان، نوع HDD والنوع القديم يكفي وتبقى سعة التخزين متروكة لك، ولكن كلما كان ذلك أكتر كان ذلك أفضل.

هناك نوع جديد من محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD يتمتع بأداء أفضل من النوع القديم، ولكنه لا يزال مرتفعًا في تكلفته.

CPU-Z Microsoft OS Checker

برنامج فحص نظام تشغيل Microsoft

هو برنامج مجاني لمراقبة نظام التشغيل Microsoft Windows والتحقق منه ومعرفة ميزاته. يساعد على قراءة مكونات نظام الكمبيوتر، ونوع اللوحة الأم، ونوع المعالج، وعدد النوى، ونوع ذاكرة الوصول العشوائي، ونوع كارت الشاشة.

🌐 لتنزيل البرنامج من موقعه الرسمي  اضغط هنا

🌐 لتنزيل البرنامج من رابط مباشر اضغط هنا

هناك أشياء أخرى مثل البطارية، وحجم شاشة الكمبيوتر، ونوع لوحة المفاتيح، ومنافذ الكمبيوتر، والكاميرا، والمظهر الخارجي ... هناك أشياء ثانوية ليست ذات أهمية كبيرة وليس لها أي تأثير على أداء الكمبيوتر.

لكن تأكد من أنك إذا التزمت بالأشياء المهمة التي ذكرناها، فستحصل على جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية من جميع النواحي.

نصائح مهمة عند فحص جهاز كمبيوتر مستخدم

عندما تجد جهاز كمبيوتر لديه المواصفات التي تريدها، يجب عليك التحقق بعناية من الإطار للتأكد من عدم وجود تشققات أو تشققات في الأماكن الحساسة مثل الشاشة، وتأكد من أن جميع منافذ USB وباقي المنافذ يعمل بشكل جيد، تأكد من جودة الصوت وما إذا كان موجودًا بالفعل. إعمل على الكمبيوتر لمدة ساعة على الأقل لمعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في الشاشة أو ارتفاع غير عادي في درجة حرارة الكمبيوتر، أو إيقاف تشغيل الكمبيوتر فجأة.

ملاحظة:

قم بالشراء من بائع موثوق به ومعروف في السوق، وتجنب الشراء من الإنترنت أو من شخص مجهول.

 إقرأ أيضا :

تسريع الإنترنت على هاتفك بهذا التطبيق

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-