أخر الاخبار

ما هي العملة المشفرة ؟

ما هي العملة المشفرة ؟

ما هي العملة المشفرة ؟

Cryptocurrency هو نظام دفع رقمي لا يعتمد على البنوك للتحقق من المعاملات. إنه نظام نظير إلى نظير يسمح لأي شخص بإرسال واستلام المدفوعات في أي مكان. على عكس الأموال المادية التي يتم تداولها وتبادلها في العالم الحقيقي ، توجد مدفوعات العملة المشفرة فقط في شكل عملات رقمية في قاعدة بيانات عبر الإنترنت يتم من خلالها إجراء معاملات محددة. عند تحويل أموال العملة المشفرة ، يتم تسجيل المعاملات في دفتر الأستاذ العام. يتم وضع العملة المشفرة جانبًا في المحافظ الرقمية.

يُطلق على العملة المشفرة اسم لأنها تستخدم التشفير للتحقق من المعاملات. هذا يعني أنه يتم استخدام نظام تشفير متقدم لتخزين ونقل البيانات المتعلقة بالعملات المشفرة بين المحافظ ودفاتر الأستاذ العامة. الغرض من التشفير هو ضمان السلامة والأمن.

كانت Bitcoin ، التي تأسست في عام 2009 ، أول عملة مشفرة ، ولا تزال حتى يومنا هذا الشكل الأكثر شيوعًا. السبب الرئيسي للاهتمام بالعملات المشفرة هو الرغبة في القيام بأعمال تجارية ، ووجود المضاربين يؤدي أحيانًا إلى ارتفاع الأسعار.

كيف تعمل العملة المشفرة؟



تستخدم العملات المشفرة دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain ، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والمملوكة من قبل حاملي العملات.

يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين ، والتي تعزز معالجة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي يتم من خلالها إنشاء العملات المعدنية. يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء ، ثم وضعها جانبًا وإنفاقها باستخدام محافظ التشفير.

إذا كنت تمتلك عملة مشفرة ، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. لديك مفتاح واحد فقط يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر دون تدخل طرف ثالث موثوق به.

على الرغم من وجود Bitcoin في السوق منذ عام 2009 ، إلا أن العملات المشفرة وتطبيقات تقنية blockchain لا تزال تظهر من الناحية المالية ومن المتوقع استخدامات أخرى في المستقبل. يمكن إجراء المعاملات على مستوى السندات والأوراق المالية والأصول المالية الأخرى باستخدام هذه التكنولوجيا.

أمثلة على العملات المشفرة

هناك الآلاف من العملات المشفرة  من بين أشهرها نشير إلى:

البيتكوين:

تأسست Bitcoin في عام 2009 ، وكانت أول عملة مشفرة ولا تزال الأكثر تداولًا. تم تطوير العملة من قبل ساتوشي ناكاموتو ، ويفترض أنه الاسم المستعار لشخص أو مجموعة من الأشخاص الذين لا تزال هويتهم غير معروفة.

إيثريوم:

تم تطوير Ethereum في عام 2015 ، وهي عبارة عن منصة blockchain لها عملة معماة خاصة بها ، تسمى Ether (ETH) أو Ethereum. إنها أشهر عملة معماة بعد البيتكوين.

لايتكوين:

هذه العملة هي الأقرب إلى Bitcoin ولكنها تطورت بشكل أسرع لضمان مدفوعات وعمليات أسرع إلى جانب عدد أكبر من المعاملات.

تموج:

Ripple هو نظام دفتر أستاذ موزع تم تأسيسه في عام 2012. يمكن استخدام Ripple لتتبع أنواع مختلفة من المعاملات ، وليس فقط العملات المشفرة. تعاونت الشركة التي تقف وراء إنشائها مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية.

تُعرف العملات المشفرة التي لا تعتمد على البيتكوين بشكل جماعي باسم "العملات البديلة" ، وذلك لتمييزها عن العملات الأصلية.

كيفية شراء العملات المشفرة






قد تتساءل عن كيفية شراء العملات المشفرة بأمان. هناك عادة ثلاث خطوات. خاصه:

الخطوة 1: اختيار منصة

الخطوة الأولى هي تحديد النظام الأساسي الذي يجب استخدامه. بشكل عام ، يمكنك الاختيار بين وسيط تقليدي أو منصة مخصصة لتبادل العملات المشفرة:

الوسطاء التقليديون. هؤلاء هم وسطاء عبر الإنترنت يقدمون طرقًا مختلفة لشراء وبيع العملات المشفرة ، بالإضافة إلى الأصول المالية الأخرى مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة. في حين أنها توفر تكاليف تداول أقل ، تقدم هذه المنصات أيضًا ميزات أقل.

منصات تبادل العملات المشفرة. هناك العديد من منصات تبادل العملات المشفرة المتاحة. يقدم كل منهم خيارات مختلفة من حيث العملات المشفرة والمحافظ والحسابات المدرة للفائدة وغير ذلك الكثير. توفر العديد من منصات التداول co

منصات تبادل العملات المشفرة. هناك العديد من منصات تبادل العملات المشفرة المتاحة. يقدم كل منهم خيارات مختلفة من حيث العملات المشفرة والمحافظ وحسابات الفائدة والمزيد. العديد من منصات التداول لها رسوم قائمة على الأصول.

عند مقارنة الأنظمة الأساسية المختلفة ، يجدر النظر في العملات المشفرة المعروضة والرسوم المطبقة وميزات الأمان وخيارات التخزين والسحب وأي موارد تعليمية.

الخطوة 2: إيداع الأموال في الحساب

بعد اختيار المنصة ، فإن الخطوة التالية هي إيداع الأموال في حسابك حتى تتمكن من بدء التداول. تسمح معظم بورصات العملات المشفرة للمستخدمين بالتسوق بأموال ائتمانية (على سبيل المثال صادرة عن الحكومة) ، مثل الدولار الأمريكي أو الجنيه الإسترليني أو اليورو باستخدام بطاقات الائتمان أو الخصم ، على الرغم من أن هذه الفرصة تختلف حسب النظام الأساسي.

تعتبر عمليات شراء العملات المشفرة ببطاقات الائتمان محفوفة بالمخاطر للغاية ولا تدعمها بعض منصات التبادل. حتى بعض شركات بطاقات الائتمان لا تسمح بمعاملات العملة المشفرة. هذا لأن العملات المشفرة متقلبة للغاية وليس من المناسب المخاطرة بالديون (أو دفع رسوم عالية لمعاملات بطاقات الائتمان) لبعض الأصول.

تقبل بعض الأنظمة الأساسية أيضًا ACH والتحويلات البرقية. طرق الدفع المقبولة يختلف الوقت اللازم لعمليات الإيداع أو السحب باختلاف المنصة. وبالمثل ، يختلف الوقت الذي تستغرقه إدارة الودائع باختلاف طريقة الدفع.

من العوامل المهمة التي يجب مراعاتها الرسوم ، والتي تشمل رسوم معاملات الإيداع والسحب المحتملة ورسوم التداول. ستختلف الرسوم بناءً على طريقة الدفع والنظام الأساسي ، والتي سيتم تقييمها في مرحلة مبكرة.

الخطوة الثالثة: أرسل سؤالك




يمكنك تقديم طلب عبر الهاتف المحمول أو منصة الويب الخاصة بالوسيط أو منصة التداول. إذا كنت تفكر في شراء العملات المشفرة ، فحدد "شراء" ، واختر نوع الأمر ، وأدخل كمية العملات المشفرة التي ترغب في شرائها وقم بتأكيد الطلب. ينطبق نفس الإجراء على أوامر المبيعات.

هناك طرق أخرى للاستثمار في العملات المشفرة أيضًا. وهي تشمل خدمات الدفع مثل PayPal و Cash App و Venmo ، والتي تتيح للمستخدمين شراء أو بيع أو الاحتفاظ بالعملات المشفرة. فيما يلي أدوات الاستثمار الأخرى:

Bitcoin Trust: يمكنك شراء الأوراق المالية في شكل ائتمان Bitcoin من خلال حساب وساطة عادي. تتيح هذه الأدوات لمستثمري التجزئة الوصول إلى العملات المشفرة عبر سوق الأوراق المالية.

صناديق Bitcoin المشتركة: يمكنك الاختيار بين صناديق Bitcoin ETFs وصناديق Bitcoin المشتركة.

Blockchain Securities أو ETFs: يمكنك أيضًا الاستثمار بشكل غير مباشر في العملات المشفرة من خلال شركات blockchain المتخصصة في التكنولوجيا وراء العملات المشفرة والمعاملات ذات الصلة. بدلاً من ذلك ، يمكنك شراء الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة من الشركات التي تستخدم تقنية blockchain.

سيعتمد الخيار الأفضل بالنسبة لك على أهدافك الاستثمارية ورغبتك في المخاطرة.

كيفية وضع العملة المشفرة جانبًا

بعد شراء عملة مشفرة ، تحتاج إلى تخزينها بشكل آمن لحمايتها من السرقة أو هجمات المتسللين. عادةً ما يتم دفع العملة المشفرة جانبًا في محافظ العملة المشفرة ، وهي أجهزة مادية أو برامج عبر الإنترنت تُستخدم لتخزين المفاتيح الخاصة للعملات المشفرة بأمان. تقدم بعض البورصات خدمات المحفظة ، مما يسهل التزويد المباشر من خلال المنصة ، ولكن لا تقدم جميع البورصات أو الوسطاء مثل هذه الخدمات.

هناك العديد من مزودي خدمات الحافظة للاختيار من بينها. يتم استخدام المصطلحين "hot wallet" و "cold wallet":

Hot Wallets: تشير إلى محافظ العملات المشفرة التي تستخدم برامج عبر الإنترنت لحماية المفاتيح الخاصة للأصل.

المحافظ الباردة: على عكس المحافظ الساخنة ، تعتمد المحافظ الباردة (المعروفة أيضًا باسم محافظ الأجهزة) على الأجهزة الإلكترونية غير المتصلة بالإنترنت لتخزين المفاتيح الخاصة بأمان.

عادةً ما تتضمن المحافظ الباردة رسومًا ، بينما لا تتضمن المحافظ الدافئة رسومًا.

ما الذي يمكنك شراؤه بالعملة المشفرة؟

عندما تم إطلاقها ، كان من المفترض أن تكون Bitcoin وسيلة للمعاملات اليومية قادرة على جعل أي عملية شراء ممكنة ، من القهوة إلى الكمبيوتر أو حتى العقارات. لم يكن هذا هو الحال ، وبينما يتزايد عدد المؤسسات التي تقبل العملات المشفرة ، نادرًا ما يتم استخدامها في المعاملات الكبيرة. ومع ذلك ، من الممكن شراء مجموعة واسعة من المنتجات من مواقع التجارة الإلكترونية باستخدام العملة المشفرة. وهنا بعض الأمثلة:




مواقع التجارة الإلكترونية والتكنولوجيا:

تقبل العديد من الشركات التي تبيع منتجات التكنولوجيا العملات المشفرة على مواقعها على الويب ، مثل newegg.com و AT&T و Microsoft. كانت Overstock ، وهي منصة للتجارة الإلكترونية ، من بين المواقع الأولى التي تقبل Bitcoins. Shopify و Rakuten و Home Depot يقبلونها أيضًا.

اغراض فخمة:

يقبل بعض تجار التجزئة للسلع الفاخرة العملات المشفرة كشكل من أشكال الدفع. على سبيل المثال ، يقدم بائع التجزئة Bitdials ساعات Rolex و Patek Philippe وغيرها من الساعات الحصرية في مقابل Bitcoin.

السيارات:

يقبل بعض تجار السيارات ، من الوكلاء التجاريين إلى الوكلاء المتميزين ، العملة المشفرة كشكل من أشكال الدفع.

تأمين:

في أبريل 2021 ، أعلنت شركة التأمين السويسرية AXA أنها بدأت في قبول Bitcoin كطريقة دفع لجميع خطوط التأمين باستثناء خطوط التأمين على الحياة (بسبب مخاوف تنظيمية). كما تقبل Premier Shield Insurance ، التي تبيع بوالص التأمين على المنازل والتأمين على السيارات في الولايات المتحدة ، عملات البيتكوين لدفع أقساط التأمين.

إذا كنت ترغب في الدفع بعملة مشفرة لدى بائع تجزئة لا يقبلها مباشرة ، فيمكنك استخدام بطاقة خصم بالعملة المشفرة ، مثل BitPay في الولايات المتحدة.

الاحتيال والاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة

لسوء الحظ ، جرائم العملة المشفرة آخذة في الارتفاع. تتضمن عمليات الاحتيال المتعلقة بالعملات المشفرة ما يلي:

المواقع المزيفة : المواقع المزيفة ذات الشهادات والتقنيات المزيفة التي تعدك بعائدات مضمونة ضخمة ، طالما أنك تواصل الاستثمار.

مخططات بونزي الافتراضية : يروج مجرمو العملات المشفرة لفرص استثمار غير موجودة في العملات الرقمية ويخلقون وهمًا بتحقيق مكاسب ضخمة من خلال سداد أموال المستثمرين القدامى للمستثمرين القدامى. تمكنت عملية احتيال واحدة ، شبكة BitClub ، من ابتزاز أكثر من 700 مليون دولار قبل توجيه الاتهام إلى الجناة في ديسمبر 2019.

دعم المشاهير: يتظاهر المحتالون عبر الإنترنت بأنهم أصحاب المليارات أو الشخصيات المعروفة الذين يعدون بمضاعفة استثماراتهم في عملة رقمية أثناء سرقة الأموال التي يتلقونها. يمكنهم أيضًا استخدام تطبيقات المراسلة أو غرف الدردشة لنشر الشائعات المتعلقة بدعم عملة مشفرة معينة من قبل رجل أعمال مشهور. بعد تشجيع الاستثمارات ومراقبة الاتجاه ، يقوم المحتالون ببيع الأسهم وتفقد العملة قيمتها.

الخداع العاطفي : يحذر مكتب التحقيقات الفيدرالي من اتجاه في عمليات الخداع للمواعدة عبر الإنترنت ، حيث يقنع المحتالون الأشخاص الذين يقابلونهم عبر تطبيقات المواعدة أو وسائل التواصل الاجتماعي بالاستثمار أو المتاجرة بالعملات الرقمية. استجاب مركز شكاوى جرائم الإنترنت التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي لأكثر من 1800 تقرير عن عمليات احتيال عاطفية متعلقة بالعملات المشفرة في الأشهر السبعة الأولى من عام 2021 ، بخسائر بلغت 133 مليون دولار.

في حالات أخرى، قد يتظاهر المحتالون بأنهم تجار عملة رقمية شرعيون أو يقترحون منصات تداول مزيفة لابتزاز الأموال. عملية احتيال أخرى متعلقة بالعملات المشفرة تتضمن استراتيجيات بيع احتيالية لخطط التقاعد الفردية للعملات المشفرة. 

أخيرًا، هناك هجوم القراصنة المباشر ، الذي يقتحم به المجرمون المحافظ الرقمية حيث يتم وضع العملات الرقمية جانبًا لسرقتها.




هل العملة المشفرة آمنة؟

عادة ما يتم صنع العملات المشفرة باستخدام تقنية blockchain. يشير مصطلح blockchain إلى تسجيل المعاملات في "كتل" مختومة بالوقت. هذه عملية تقنية معقدة إلى حد ما ، ولكن النتيجة هي دفتر أستاذ رقمي لمعاملات العملة المشفرة التي من غير المرجح أن يتلاعب بها المتسللون.

بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب المعاملات عملية مصادقة ثنائية. على سبيل المثال ، قد يُطلب منك إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لبدء المعاملة. ثم قد يكون من الضروري إدخال رمز المصادقة الذي تم استلامه عبر الرسائل القصيرة إلى الهاتف المحمول.

حقيقة أن أدوات الأمان نشطة لا تعني أن العملات المشفرة لا يمكن مهاجمتها من قبل المتسللين. أصابت العديد من هجمات المليونير الشركات الناشئة في مجال العملات المشفرة بشكل كبير. تسبب المتسللون في أضرار بقيمة 534 مليون دولار لـ Coincheck و 195 مليون دولار في أضرار BitGrail.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-