أخر الاخبار

الأساتذة يترسمون في المباراة الأخيرة .. بنموسى يؤكد

الأساتذة يترسمون في المباراة الأخيرة .. بنموسى يؤكد
 

الأساتذة يترسمون في المباراة الأخيرة .. بنموسى يؤكد  

ومن المتوقع أن ينضم المرسمون في المباراة الأخيرة إلى المراكز الإقليمية لمهن التعليم والتدريب يوم الإثنين المقبل، وذلك للاستفادة من تدريب مؤهل يمكنهم من القيام بمهام التدريس والتعليم والتدريب والدعم الإداري والاجتماعي حسب الاختصاصات.

وقال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في جلسة أسئلة شفوية أمس الاثنين بمجلس النواب "إن التدريب التأهيلي لمعلمي السلكين الابتدائي والثانوي سينظم على مدى موسمين، والفترة الأولى في المراكز المخصصة لدعم التدريب الأساسي وتطوير الكفاءات المهنية اللازمة لممارسة مهنة التدريس وإجراء التدريب العملي.

قال الوزير بن موسى إن النجاح في هذا العام شرط ضروري للتعيين كمتدرب ابتداء من سبتمبر 2022 في إحدى المؤسسات التعليمية والاستفادة منه خلال السنة الثانية من التدريب بالتناوب بين المؤسسات التعليمية في منصب يتحمل مسؤولية القسم والتأطير التربوي والإداري والمواكبة الميدانية في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لاستكمال تدريب وتحليل الممارسات المهنية لتحسين جودتها. وتتوج السنة الثانية بتنظيم امتحان الكفاءة التربوية للترسيم.

وصرح الوزير بنموسى أنه سيتم خلال السنوات القادمة اتخاذ عدد من الإجراءات بشأن مطابقة أطر الأكاديميات، منها التنظيم المبكر للمباراة، وتمديد الفترة الزمنية المخصصة لمراحلها المختلفة من أجل السيطرة عليها و تخصيص مساحة أطول للتدريب في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين. كما سيتم توسيع قاعدة التدريب في مسارات البكالوريوس في التعليم ورفع جودتها بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العملي والابتكار في إطار لجنة مشتركة أنشئت لهذا الغرض.

وأوضح الوزير بنموسى أن هذه الإجراءات تندرج في إطار رفع جودة تدريب الأستاذات والأساتذة بالنظر إلى دورهن المحوري، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير في ضمان جودة التعليم.

وبحسب الوزير بن موسى، ارتفعت نسبة المرشحين الناجحين في هذه المباراة الذين حصلوا على ميزة في البكالوريا من 43٪ في دورة 2020 إلى 64٪ خلال دورة هذا العام. ارتفعت نسبة المتقدمين الناجحين الحاصلين على ميزة في درجة البكالوريوس إلى 50.2٪، وبلغت نسبة المتقدمين الناجحين الحاصلين على ميزة في البكالوريا أو درجة البكالوريوس أو كليهما 78٪ من عدد الناجحين.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن متوسط ​​عمر الطلاب الناجحين قد انخفض من 28.3 سنة في دورة 2020 إلى 24.8 سنة في دورة 2021، الأمر الذي سيمكن من التجديد التدريجي للأطر التربوية في القطاع  وفق ما أفاد الوزير بنموسى.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-