أخر الاخبار

الإعتراف بمغربية الصحراء محور شراكة مع بريطانيا

شراكة مغربية بريطانية من أجل الإعتراف  بمغربية الصحراء

الإعتراف بمغربية الصحراء محور شراكة مع بريطانيا  

أطلقت الصحيفة الإسبانية El ESPAÑOL خبرا مفاده شراكة بريطانيا مغربية هذه الأخيرة التي تنوي من خلال هذه الشراكة إلتزام المملكة المتحدة بالإعتراف الصريح بمغربية الصحراء نظير ذلك تلتزم المملكة المغربية بضخ قرابة  22  ميليار من الدولار من أجل مد ما يناهز السبعة ملايين من البيوت البريطانية بالطاقة الكهربائية النظيفة. 

ووفق الصحيفة ذاتها فإن المملكة المغربية ستعمل على مد المملكة البريطانية  بالطاقة الكهربائية النظيفة كل عام  إنطلاقا  من مشروعيه الأول الذي يهم الطاقة الشمسية و الثاني و الذي  يهم  مزارع الرياح و هما مشروعين ينتجان طاقات كهربائية نظيفة بالصحراء المغربية.

الصحيفة الإسبانيا أضافت كذالك أن بريطانيا عازمة على الإعتراف بمغربية  الصحراء كما فعلت حليفتها الولاية المتحدة الأمريكية في وقت سابق.

و أقرت الصحيفة ذاتها  أن البلدين مقبلان على تبادل مصالح إقتصادية مشتركة مهمة و يعتبر" ايكس ليينكس " أهمها على الإطلاق هذا الأخير هو مشروع كلفته المالية الضخمة و المقدرة بما يناهز "21.9Milliard dollars" سيمر من تحت البحر إلى أراضي المملكة المتحدة. 
و يهدف هذا المشروع إلى مد البريطانيين بالطاقة الكهربائية النظيفة لسبعة ملايين بيت، و ستستورد المغرب هذه الطاقة  من مزارعها المثمثلة في طاقات الرياح و الطاقات  الشمسية و تقدر هذه الطاقة  بعشرة و نصف Gega Wat.

و تحاول المملكة البريطانية جاهدة إلا سد هذا الخصاص في الطاقة ولما لا تغييره نتيجة تقلب سعر الغاز على المستوى العالمي.
و تعد خطة المملكة البريطانية خطة نموذجية مطلع سنة 2030  و التي تروم من خلاله الإستفادة من كل الدول التي تحتوي على طاقة كهربائية مهمة.

و يقول المؤسس لشركة " ايكس ليينكس " morich  simon" في تصريح له : " إن المشروع يعتبر منبع للطاقة الكهربائية و إنتاجه سيعود بالنفع على السوق البريطانية  لوحدها.

ويؤكد كل من Badi  Badmanatan رئيس شركة Acwa Power منذ سنة 2007 و كذا Dave  lewis الرئيس السابق لشركة "Tesco "و التي تعمل  في مجال التموينات وسلاسل متاجر التجزئة الكبرى أن هذا الربط سعيهم ما يناهز  سبعة ملايين بيت بالطاقة الكهربائية في بريطانيا.

 و جدير بالذكرفإن المملكة البريطانية  تسعى وفق مخطط مدروس بدقة لاستبدال الطاقة  الكلاسيكية  بالطاقة الكهربائية المتجددة مع  نهاية عام 2050، و ستخصص لذلك خزانا  تبلغ سعته بمقدار خمسة و عشرون Gega Wat.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-