أخر الاخبار

تأمين التظاهرات الكبرى في المغرب

تأمين التظاهرات الكبرى في المغرب

 تأمين التظاهرات الكبرى في المغرب

كرست المديرية العامة للأمن الوطني في عددها الجديد من مجلة الشرطة مساحة كبيرة للحديث عن احترافية النساء ورجال الأمن في المغرب في تأمين التظاهرات الكبرى.

وسلطت المجلة تحت عنوان "الأمن في قلب الأحداث ذات البعد الدولي، فاعل رئيسي وعامل إشعاع وقيادة" في افتتاحية العدد الحادي والأربعين أنه ليس من قبيل الصدفة أو العشوائية أن تكون مملكة البحرين إن المغرب ينعم بكل هذا الإشراق الدولي والإقليمي كدولة قادرة على احتضان المنتديات والتظاهرات العالمية. 

وأشار الكاتب الافتتاحي إلى أنه بالإضافة إلى الاستقرار السياسي الذي تتمتع به المملكة المغربية في ظل القيادة الحكيمة للملك محمد السادس، فإن هناك العديد من العوامل الإضافية والمتداخلة التي تجعل من المغرب وجهة بامتياز لاستقبال المحافل والفعاليات الإقليمية والدولية الكبرى.

وأشار إلى أن في مقدمة هذه العوامل المكون الأمني  وقلة مخاطر الإرهاب ومؤشرات الجريمة، إضافة إلى البنية التحتية الرياضية المتقدمة والمنشآت الفنية والطرقية والسياحية ، إلى جانب عوامل أخرى لا تقل أهمية عن السابقة، مثل طبيعة المناخ والتنوع الثقافي والبيئي.

وقال أيضا أن المديرية العامة للأمن الوطني كعنصر أساسي في الجهاز الأمني للمملكة، ودائم في  كافة التظاهرات والفعاليات الدولية التي تستضيفها المملكة المغربية، مشيرا إلى أنها تكدست في العقود الأخيرة خبرة كبيرة في مواكبة وتأمين الأحداث ذات البعد الدولي، وأصبحت نموذجها الخاص في تنظيم مثل هذه الأحداث.

وتناولت المجلة في ملفها الخاص عدة مواضيع، من بينها "الإطار العام لاتفاقية الإطار" ، و "مؤتمر الأطراف 22 ... حدث أمني غير مسبوق"، و "مؤتمر الأطراف 22 ... بروتوكول الأمن والسلامة"، و " التقنيات الحديثة لتأمين مؤتمر الأطراف 22 ".

يتضمن ملف القضية حوارا مع العميد المتميز رشيد البلغيثي علوي رئيس دائرة اللوجستيات والتدخلات الميدانية بمعهد العلوم والأدلة الجنائية بمديرية الشرطة القضائية، الذي سلط الضوء على طبيعة مهام الشرطة القضائية الوحدة المركزية للتدخلات في إطار الأحداث الأمنية الكبرى والتي تتبع الدائرة خاصة فيما يتعلق بتأمين التظاهرات.

كما تتضمن مقابلة مع محافظ الرباط الأمني مصطفى مفيد، تطرق فيها إلى عدة نقاط أبرزها زيارة البابا للمغرب، والتي شكلت "تحديا حقيقيا لمهنية واستعداد مختلف الإدارات المركزية للجنرال". مديرية الأمن الوطني ومصالح الدولة الأمنية بالرباط ". وأكد مفيد أن هذه الزيارة تمت في ظروف أمنية مثالية ونجاحها على مختلف المستويات توجت بتكريم ملكي.

تسلط المجلة في قسم اللمحات الضوء على الأمن المدرسي، حيث أكدت أنه خلال السنوات القليلة الماضية، ركزت مصالح الأمن القومي على الموسم الدراسي كرهان أمني مهم للغاية، الأمر الذي يتطلب صياغة خطة متكاملة وشاملة. 

وأضافت أن تدخل مصالح الأمن الوطني في البيئة المدرسية يعتبر تدخلاً بأبعاد وأهداف متكاملة تتجاوز الجانب الأمني  الزجري بالمؤسسات التعليمية.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-