أخر الاخبار

إعلان هام من وزارة التربية الوطنية بخصوص امتحانات البكالوريا 2022

 

إعلان هام من وزارة التربية الوطنية بخصوص امتحانات البكالوريا 2022

إعلان هام من وزارة التربية الوطنية بخصوص امتحانات البكالوريا 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عملية إيداع الترشيحات لاجتياز امتحانات البكالوريا "باك حر" في دورة 2022 ستبدأ في الأول من نوفمبر 2021  حصريًا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، حتى 30 نوفمبر 2021  آخر موعد للترشيح.

وأوضحت الوزارة في بيان أنها ستنشر اللوائح المؤقتة للمرشحين  المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا "باك حر"، قبل 28 ديسمبر 2021، وأن الفترة من 29 ديسمبر 2021 إلى 7 يناير 2022 ستخصص لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية فيما يتعلق بالترشيحات التي لم يتم قبولها، وكذلك طلبات إلغاء الترشيح للمرشحين الذين يرغبون في ذلك.

وقالت الوزارة الوصية   أنها  ستقوم  بنشر اللوائح النهائية للمرشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا لدورة 2022 في 31 يناير 2022.

وأوضحت الوزارة أن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا في دورة 2022 كـ "مرشح حر" يخضع لشروط تتمثل في:

 -إتمام الدراسة بالسلك الثانوي قبل عامين على الأقل في بداية سنة الترشيح للطلبة الذين لم يحصلوا على البكالوريا في الدورات السابقة، و تقديم ترشيحه للحصول على شهادة البكالوريا في مسلك لم يسبق له أن حصل فيه على شهادة البكالوريا  في إحدى الدورات السابقة.

-ألا يكون المرشح ل "باك حر"  قد غاب عن هذه الاختبارات خلال إحدى دورات السنوات الماضية دون مبرر مقبول،  وفي هذه الحالة لا يتم قبول الترشيح إلا بعد مرور عامين على آخر دورة غاب فيها المرشح؛ وأن لا يزيد عدد الدورات التي اجتازها المرشح عن ثلاث دورات متتالية.

-يُطلب من المرشح أيضًا وفقًا للإعلان، التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات خلال المواعيد المحددة، مع بطاقة الترشيح الإلكترونية بما في ذلك صورة حديثة للمرشح (ة)؛ في ديسمبر 2021 على أن يرفق هذا الملف بإيصال الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية، وأن يشتمل ملف الترشيح على تعهد يثبت صحة توقيعه يقر فيه المرشح بمعرفته بالقوانين المتعلقة بالغش في الامتحانات المدرسية وامتحاناته، وخاصة القانون رقم 02.13 المؤرخ 25 أغسطس 2016.

وأوضحت الوزارة أن المرشحين الأحرار من ذوي الإعاقة الراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواد الاختبار وشروط الإجراء والتصحيح، عليهم إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع مدعم بملف صحي يثبت الإعاقة.

إليكم رابط التسجيل أسفله 

www.men.gov.ma

بالتوفيق للجميع 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-