أخر الاخبار

شراكة مغربية أمريكية عسكرية

شراكة مغربية أمريكية عسكرية


شراكة مغربية أمريكية عسكرية 

أقرت  السفارة الأمريكية بالمملكة المغربية أن التدريبات العسكرية  بينهما  في مجالي  أخطار المتفجرات والاستجابة للكوارث  تظهر ثبات الصلابة  العسكرية المغربية– الأمريكية.

وقالت  السفارة الأمريكية أن هذه التمرينات  إعتمدت  على تدريب  أساسي  في إطار التصميم لمكافحة الفواجع  ومخطط  دام ل 28  يوما  و هذا المخطط  شمل كيفية  التصدي للمتفجرات و مخاطرها الكبيرة، مبرزا  أن افراد من  يوتا الأمريكية هم  من الحرس الوطني لها سيكونون  مطلع هذا الأسبوع  للإنخراط في تدريب  مروك منتلييت maroc mantleet بالمغرب في القصر الصغي، وهو تدريب بالمملكة المغربية  للتصميم  لمكافحة جل  الفواجع والتقرب و الأهبة لأي كارتة مرتقبة، و ذلك بمعية  المؤسسات المدنية المغربية و كذا القوات المسلحة الملكية المغربية .

 وأكدت السفارة بأن تدريب هذا العام و الذي قادته عناصر من القوات المسلحة قامت بوضع خطة  مسبقة  لحادثة  صناعية هدفها الإنقاذ بحرا و كذا برا بل و إخماد حتى جل الحرائق التي تشب في المباني الصناعية.

و أضاف بلاغ السفارة أن michel torli، قائد الحرس الوطني لولاية yota الأمريكية عند مجيئه للمملكة المغربية مطلع هذا الأسبوع  لإنهاء التداريب: " تعد هذه المخططات التي عرفها البلدين تمرة نجاح لتعزيز العلاقات و توطيدها "،و قال أيضا :" نحن نشتغل دائما مع رفقائنا للتصدي لأي خطر محتمل كما نعمل كذلك  لمكافحة ما قد تسفر عنه الحوادث الصناعية من كورية لا تحمد عقباها" .

وأضافت  السفارة أن  تدريب مارووك  مانتلييت سيعرف عدة دول و هي كالتالي : تونس، سينيغال، سعودية، قطر، موريتانيا، أردن، فرنسا، جيبوتي، مؤكدا torli و الذي سيحط الرحال بالمملكة المغربية يوم الجمعة ملتقيا بالزعماء العسكريين  المغاربة و كدا الزعماء العسكريين الأمريكيين بالقنيطرة و ذلك لإنهاء هذا التكوين المخصص لأفراد الحرس الوطني و أفراد القوات المسلحة و كذا عناصر al-marinz.

و قد ضم  هذا التكوين و الذي يهتم بالتمرين على إستبعاد الذخائرو الألغام المتفجرة أكثر من عشرون عنصرا من العسكريين.

و ذكرت  السفارة الأمريكية أن مخطط التمرين الذي يستهدف موضوعه إزالة الألغام وكذا الذخائر المتفجرة،أن هذا التمرين  يتيح لكل الشركاء العساكرة  في تطويرإمكانياتهم و مدهم بمعلومات مهمة تخص كل التهديدات و خاصة الألغام الغير المتفجرة لاسيما أنها تشكل خطرا دائما على السكان المدنيين.

و أفادت السفارة بأن حرس yota  كان على إستعداد للإسهام في التمرين على إزالة الذخائر الغير المتفجرة و كذا  الألغام بحيت أضاف ستة عناصر من حرسه، مثنيا إلى أن العلاقات المغربية الأمريكية كانت منذ سنة 2003 و مازالت إلى حد الآن.

و وفق تصريح السفارة الأمريكية فإنه من المقرر أن يجتمع كل من العساكرة المغاربة و كذا الأمريكيون و ذلك من أجل الإحتفاء مطلع الأسبوع القادم بإكمال المخطط و الذي يهم المخاطر النووية و البيولوجيا و كذا الكيماوية و أيضا الإشعاعية و الإقرار على مدى تجاوب العسكر المغربي للتصدي لأي خطر مهمة كان نوعه.

و أضافت السفارة قائلة بأن المملكة المغربية قد شاركت في المئات من المناورات العسكرية رفقة العسكريين الأمريكان مذكرة  أن المملكة المغربية تعتبر فاعل أساسي و رئيسي لاسيما أنه يستضيف المناورات العسكرية الإفريقية كما يعتبر فاعلا أساسيا في عدة مخططات أهمها المبيعات الخارجية العسكرية.

و جدير بالذكر أن المغرب و الأمريكان قد أبرما في شهر october  من السنة الماضية  على برنامج يهم الدفاع من أي خطر أو تهديد محتمل.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-