أخر الاخبار

شراكة يابانية مغربية تتكلل بالنجاح في قطاعي التطهير والكهرباء

شراكة يابانية مغربية تتكلل بالنجاح في قطاعي التطهير والكهرباء

شراكة يابانية مغربية تتكلل بالنجاح في قطاعي التطهير و الكهرباء 


أجرى السيد عبد الرحيم الحفيدي، مدير المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب  محادثات مع السيد تاكاشي شينوزوكا، سفير اليابان لدى المغرب ، بالرباط يوم الخميس حول كيفية تعزيز آفاق التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء ومياه الشرب والتطهير السائل.

وأشار البيان الصحفي الصادر عن  المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب إلى أن السيد الحفيدي أكد خلال هذا الاجتماع على تأكيد وزارة المغرب على تنمية الموارد المائية في ظل الدعم القوي من جلالة الملك محمد السادس 2027 التزام ضمن في إطار الخطة الوطنية لإمداد الساقي بمياه الشرب، والتي تم التوقيع عليها من قبل جلالة الملك في 13 يناير 2020.

وأشار إلى أن  المكتب الكهرباء ومياه الشرب ينفذ مشاريع بموازنة إجمالية قدرها 115.4 مليار درهم وبموازنة إجمالية قدرها 38.7 مليار درهم ستمكن هذه الاستثمارات المملكة من توفير مياه الشرب وتحسين الظروف المعيشية للناس.

من جهة أخرى استعرض السيد الحفيدي استراتيجية الطاقة كما شاركت المملكة ، التي تركز على تطوير الطاقة الإنتاجية القائمة على الطاقة المتجددة، مع السفير الياباني في محتوى المشاريع الرائدة والهيكلية لخارطة الطريق الجديدة للمكتب.

وأوضح المدير العام أن المكتب بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  نفذ عددا من برامج تنمية القدرات الناجحة للبلدان الأفريقية، وقام بتدريب المئات من الكوادر الفنية من خلال هذه البرامج.

وفي هذا السياق، قال السيد الحفيدي إن المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب يأمل في تبادل خبراته ومهاراته في مجال الكهرباء ومياه الشرب والتطهير السائل وتعاون اليابان الدولي مع الدول الأفريقية من خلال تنفيذ خطة ثلاثية جديدة.

 خطة التعاون: تمول مجموعة الأعمال تقنيات تدريب جديدة لصالح المكتب.

وثمن السيد شينوزوكا عاليا تجربة المغرب في إدارة موارد المياه والطاقة وأعرب عن رغبة المغرب في تطوير التعاون مع المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب. لذلك ، تم الاتفاق على الاستمرار في التواصل مع السفارة اليابانية في المغرب والوكالة اليابانية للتعاون الدولي لاستكمال تمويل المشروع الجديد

وأشار البيان الصحفي الصادر عن المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب إلى أن السيد الحفيدي أكد خلال هذا الاجتماع أن المملكة المغربية ، وبدعم قوي من جلالة الملك محمد السادس ، تولي أهمية كبيرة لتطوير قطاع المياه ، وأكد أن المكتب ملتزم في إطار الخطة الوطنية لمياه الشرب وتزويد المياه 2027  التي وقعها جلالة الملك في 13 يناير 2020.

وأشار إلى أن ديوان الكهرباء ومياه الشرب ينفذ مشاريع بموازنة إجمالية قدرها 115.4 مليار درهم وميزانية إجمالية 38.7 مليار درهم ستمكن هذه الاستثمارات المملكة من توفير مياه الشرب وتحسين الظروف المعيشية للناس.

من جهة أخرى استعرض السيد الحفيدي استراتيجية الطاقة كما شاركت المملكة ، التي تركز على تطوير الطاقة الإنتاجية القائمة على الطاقة المتجددة مع السفير الياباني في محتوى المشاريع الرائدة والمنظمة لخريطة الطريق الجديدة للمكتب.

وأوضح المدير العام أن المكتب  بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  نفذ عددا من برامج تنمية القدرات الناجحة للبلدان الأفريقية، وقام بتدريب المئات من الكوادر الفنية من خلال هذه البرامج.

وفي هذا السياق  قال السيد الحفيدي إن المكتب الوطني للكهرباء ومياه الشرب يأمل في تبادل خبراته ومهاراته في مجال الكهرباء ومياه الشرب والتطهير السائل وتعاون اليابان الدولي مع الدول الأفريقية من خلال تنفيذ خطة ثلاثية جديدة. 

الجدير بالذكر أن التعاون بين المغرب واليابان في مجالات الكهرباء والمياه يعود إلى منتصف التسعينيات يشمل هذا التعاون مجالات متعددة  لا سيما كهربة الريف، وإمدادات مياه الشرب في المناطق الحضرية والريفية، ومراقبة جودة المياه ومراقبتها، وتطهير السوائل، وتدريب المستفيدين الذين يمثلون الجهات الفاعلة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وحضر الاجتماع السكرتير الأول للسفارة اليابانية بالرباط المكلف بالتعاون التنموي والمندوب الدائم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في المغرب.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-